-->
المدونة الرسمية لملتقى طلاب علم الإجتماع المدونة الرسمية لملتقى طلاب علم الإجتماع
bannier.jpg
أسس علم الإجتماع, أهم رواد علم الإجتماع, الفصل الأول, الفصل الثاني, الفصل الرابع, عماد, مبادئ التفكير الفلسفي, مدخل إلى علم النفس, مفاهيم و نصوص فلسفية, ميادين و تيارات علم النفس , الفصل الثاني, الفصل الرابع , random

آخر الأخبار

أسس علم الإجتماع, أهم رواد علم الإجتماع, الفصل الأول, الفصل الثاني, الفصل الرابع, عماد, مبادئ التفكير الفلسفي, مدخل إلى علم النفس, مفاهيم و نصوص فلسفية, ميادين و تيارات علم النفس , الفصل الثاني, الفصل الرابع , random
أسس علم الإجتماع, أهم رواد علم الإجتماع, الفصل الأول, الفصل الثاني, الفصل الرابع, عماد, مبادئ التفكير الفلسفي, مدخل إلى علم النفس, مفاهيم و نصوص فلسفية, ميادين و تيارات علم النفس , الفصل الثاني, الفصل الرابع , random
جاري التحميل ...
أسس علم الإجتماع, أهم رواد علم الإجتماع, الفصل الأول, الفصل الثاني, الفصل الرابع, عماد, مبادئ التفكير الفلسفي, مدخل إلى علم النفس, مفاهيم و نصوص فلسفية, ميادين و تيارات علم النفس , الفصل الثاني, الفصل الرابع , random

الفلسفة الحديثة


تميز الفكر القروسطي في أوروبا باعتماده المطلق على الدين المسيحي ورفضه كل ماله علاقة بالعقل ، وكانت النتيجة تخلف عام في كل أرجائها ، فما كان من فلاسفة هذا العصر إلا العودة إلى استخدام العقل
أولا ـ الاتجاه العقلي
تجاوز فلاسفة العصر الحديث الفكر التقليدي عندما تسلل شكهم إلى مسلمات كانت تمثل حقائق مطلقة ، وكان للفيلسوف الفرنسي روني ديكارت 1596 ـ 1650 م الفضل في ذلك ، من خلال الشك المنهجي الذي طبقه على كل ما وصله من معارف ، بما فيها الشك في وجوده ، واستمر على ذلك إلى أن انتهى به الشك لنقطة لا يمكن أن يتجاوزها إلى غيرها ، فتوقف شكه عندما فشل في الشك في كونه يشك ، وهنا تأكد له انه يفكر ، وبما أنه يفكر فهو موجود . ومن هنا وبعد أن وضع قدميه على أسس صحيحة ، إذ تبين له بما لا يدع مجال للشك انه موجود. هنا فقط بدأ في بناء نسقه الفلسفي .
لقد تأكد ديكارت عن طريق الشك من حقيقة وجوده ، وتبين له انه كائن مفكر ، لكن هذا لا يكفي لأن التفكير لا يحقق غايته إلا إذا كان يعتمد على منهج سليم يقود إلى المعرفة الصحيحة ، وهذا ما عمل على تحقيقه ليصل في النهاية لمنهج صارم ودقيق استلهمه من الرياضيات ويقوم هذا المنهج على أربعة قواعد وهي :
القاعدة الأولى  أن لا اسلم بشيء إلا أن اعلم انه حق. والقاعدة الثانية  أن اقسم كل مشكلة تصادفني إلى ما وسعني التقسيم. والقاعدة الثالثة أن أسير بأفكاري بنظام فأبدأ بأبسط الموضوعات وأسهلها معرفة ثم ، ارتقي بالتدرج إلى معرفة أكثر تعقيدا . والقاعدة الرابعة  أن أقوم بإحصاء كل المسائل التي درستها .
فكانت هذه القواعد تدفع الفكر للشك في المعلومات ، وفي طرق اكتساب تلك المعلومات ، فأصبح الشك عبارة عن امتحان نمتحن به معارفنا وقوانا العقلية ، وليس مجرد الشك من اجل الشك .
ثانيا ـ الاتجاه التجريبي
عارض فرنسيس بيكون Bacon Francois  1561 ـ 1626 المعرفة السكولائية المدرسية التي انتشرت في العصر الوسيط ، في أهم كتبه" التجديد الكبير" والذي كان يهدف من خلاله تجاوز الفكر التقليدي  وإرساء دعائم منهج علمي جديد ، أو الاورغانون الجديد ، قال عنه فولتير: " لم يكن قاضي القضاة بيكون يعرف الطبيعة ، بيد انه عرف وحدد جميع الدروب التي تقود إليها ، لقد احتقر في سن مبكرة ما كان المجانين المعتمرون القبعات المربعة يعلمونه بإسم الفلسفة في البيوت الصغيرة المسماة معاهد ، وقد بدل كل ما في وسعه كي لا تستمر تلك الجماعات التي نصبت نفسها مدافعة عن كمال العقل البشري في إفساد هذا العقل بماهياتها ، بتلك الكلمات التي اكتسبت هالة من الوقار بفعل الجهل والتي أصبحت مقدسة من جراء مزجها على نحو مثير للسخرية بالدين "  ولأجل تكوين العقل الجديد لا بد من منطق جديد ، ولن يتحقق أي تقدم في هذا الاتجاه  إلا إذا تجاوز العلماء الأوهام التي كانت تحد من نشاط العقل، وقد جمعها في أربعة أنواع ، وهي: ـ أوهام القبيلة ـ أوهام الكهف ـ أوهام السوق ـ أوهام المسرح
 ثالثا : التنوير
وساهمت الفلسفة في العصر الحديث في نشر الوعي بحقوق الإنسان خاصة من خلال الأعمال التي وضعها الفيلسوف الفرنسي فولتيرVoltaire 1694 ـ 1778 وقد بلغت 99 كتاب حارب بها الفساد والخرافات بضراوة وفعالية أكثر من لوثر وكالفن . فكان معارض عنيد للكنيسة ولكل عقيدة لا تعرف التسامح وتضع الإيمان فوق العقل فالمسيحي عنده يسلم أمره دون قيد إلى كتابين يعتقد أنهما مقدسان التوراة والإنجيل ، ولكن هل لهذا الإيمان مسوغ أو أساس شرعي ؟ جواب فولتير على هذا السؤال لا . ويعلل نفيه بان مختلف أقسام التوراة ليست لها نفس صيغة الصحة. و الأناجيل لم تحرر رأسا في زمن المسيح بل كتبت بعد مائة عام من وفاته . إلى جانب هذا فإن الأناجيل الأربعة لا تتفق فيما بينها لا على نسب المسيح ولا على أحداث طفولته ولا على معجزاته ولا على أقواله . فكيف يمكن إذا اعتبارها جميعا صالحة وذات قيمة ؟ لذلك فإن نصوص التوراة والإنجيل بعيدة عن أن يكون لها الاعتبار التاريخي التي تضيفه عليها الكنيسة.
والى جانب فولتير نجد دونيس ديدرو Denis Diderot 1713 ـ  1784 الذي حاول بدوره التصدي لسيطرة الكنيسة عن طريق تقديم تفسير جديد لظهور الدين فهو يرى أن  الآلهة قد وجدت في نفوس الناس بسبب الخوف والجهل أو بعبارة أوضح فإن الجهل والخوف بين الناس هما مصدر تصور الناس بوجود آلهة ، وان الوهم والخيال والحماسة والخداع زينتها والضعف عبدها والتصديق والتسليم وسلامة النية حافظت عليها والعرف يحترمها ويوقرها وحكم الطاغية يؤيدها كي يستخدم عمى الناس وغفلتهم لمنافعه ويسخرهم لمصالحه. ويقول ديدرو إن الإيمان بالله مرتبط بالتسليم بحكم الفرد أو الحكم المطلق كلاهما ينهضان ويسقطان معا ولن يتحرر الناس إطلاقا إلى أن يشنق آخر ملك بأمعاء آخر قسيس .وفي الوقت ذاته يجب على الإنسان أن يعمل على نشر المعرفة وتشجيع الصناعة إذ أن الصناعة ستحقق السلام والمعرفة ستخلق أخلاقا طبيعية جديدة .
رابعا ـ نحو العلم الوضعي
عرفت الفلسفة الحديثة رؤية جديدة لكيفية تطور الفكر البشري ، وقد قدم الفيلسوف الفرنسياوغست كونت Auguste Comte 1798 ـ 1857 تصورا قسم فيه مراحل تطور الفكر البشري إلى ثلاثة مراحل أولها المرحلة اللاهوتية ثم المرحلة الميتافيزيقية ثم المرحلة الوضعية ، وهذا التصور يثبت أن الفلسفة الحديثة أصبحت تهتم بالواقع الحياتي للإنسان ، وتقترب كثيرا من العلوم التجريبية في الوقت الذي ابتعدت فيه عن الأبحاث الميتافيزيقية ، وإيمانها بنسبية الحقيقة. إن الفلسفة الحديثة كإنتاج فكري إنساني ، هي صرح عظيم وبناء شامخ بلا شك ومع ذلك فإنه لا يمكن القول بأنها تتفوق في تنوع مذاهبها وتوجهاتها وفي أصالة مناهجها وفعاليتها وطرائقها وفي عمق غاياتها وخصوبة نتائجها على أي إنتاج فلسفي نراه منسوبا إلى اليونان أو المسلمين ، إلا أن ما يميزها بالدرجة الأولى هو تركيزها على تحصيل المعرفة بمختلف أبعادها جزئية كانت أو شاملة ، نظرية كانت أو عملية. وان كان لها ما يميزها فذلك لأنها تزامنت مع ثورة علمية لم يسبق لها نظير وبالطبع تأثرت بهذا التحول .

التعليقات