-->
المدونة الرسمية لملتقى طلاب علم الإجتماع المدونة الرسمية لملتقى طلاب علم الإجتماع
bannier.jpg
أسس علم الإجتماع, أهم رواد علم الإجتماع, الفصل الأول, الفصل الثاني, الفصل الرابع, عماد, مبادئ التفكير الفلسفي, مدخل إلى علم النفس, مفاهيم و نصوص فلسفية, ميادين و تيارات علم النفس , الفصل الثاني, الفصل الرابع , random

آخر الأخبار

أسس علم الإجتماع, أهم رواد علم الإجتماع, الفصل الأول, الفصل الثاني, الفصل الرابع, عماد, مبادئ التفكير الفلسفي, مدخل إلى علم النفس, مفاهيم و نصوص فلسفية, ميادين و تيارات علم النفس , الفصل الثاني, الفصل الرابع , random
أسس علم الإجتماع, أهم رواد علم الإجتماع, الفصل الأول, الفصل الثاني, الفصل الرابع, عماد, مبادئ التفكير الفلسفي, مدخل إلى علم النفس, مفاهيم و نصوص فلسفية, ميادين و تيارات علم النفس , الفصل الثاني, الفصل الرابع , random
جاري التحميل ...
أسس علم الإجتماع, أهم رواد علم الإجتماع, الفصل الأول, الفصل الثاني, الفصل الرابع, عماد, مبادئ التفكير الفلسفي, مدخل إلى علم النفس, مفاهيم و نصوص فلسفية, ميادين و تيارات علم النفس , الفصل الثاني, الفصل الرابع , random

مدرسة علم النفس المعرفي


نظرية بياجيه مشهورة في علم النفس حيث تتعلق بالنمو المعرفي والعقلي للإنسان فهي خلاصة أبحاث عالم النفس جان بياجيه مؤسس النظرية التي نتطرق اليها في هذا الموضوع.
يمر الإنسان خلال فترات عمره بالعديد من التجارب التي يكسب من خلالها المعرفة والخبرة في الحياة، بالإضافة للتكيف والتأقلم مع البيئة التي يعيش فيها، وخلال عمره تنمو قدراته المعرفية بشكل تدريجي وعلى مراحل، حيث تتدخل العديد من العوامل الوراثية والبيئية والبيولوجية في النمو المعرفي للفرد. ذلك ما اهتم به الفيلسوف وعالم النفس السويسري جان بياجيه في ابحاثه من أجل تكوين نظريته المشهورة حول النمو والسلوك المعرفي للإنسان منذ ولادته، حيث ركز اهتماماته على العوامل والمراحل التي تنمو فيها المعرفة والذكاء عند الطفل  وطريقة الإدراك المعرفي والحسي للفرد.
  • من يكون جان بياجيه 
قبل التطرق لنظريته من الضروري معرفة من هو جان بياجيه ؟ عالم النفس والفيلسوف السويسري، اسمه الكامل  جان وليام فريتز بياجيه، ولد في التاسع أوت من عام 1896 في نوشاتيل السويسرية رغم أنه اشتهر بأبحاثه ونظريته في علم النفس النمو والمعرفة إلا أنه أيضًا عالم أحياء ومتمكن في المنطق والفلسفة، نشأ في أسرة مثقفة جدًا فوالده أستاذ في الأدب، بدأ في كتابة المقالات في سن 11، حيث كانت بدايته في التعلم ونشر العلم قبل أن يدرس علم الأحياء ويتفوق فيه إلى أن حصل على الدكتوراه علم 1921، وخلال هاته الفترة نشر العديد من الكتب والمقالات حول علوم البيولوجيا والطبيعة.
عرفت حياة بياجيه تحول كبير حين وجَه اهتماماته إلى دراسة علم النفس والفلسفة قبل أن يرحل إلى فرنسا ليعمل في مختبر ألفريد بينيه للذكاء، ومن هناك بدأت افكاره حول النمو المعرفي في التشكل من خلال ملاحظته للأطفال الذين يخضعون للاختبار في المركز، عاد بياجيه إلى سويسرا وبالضبط إلى معهد جاك روسو بجنيف اين تابع بحوثه وبدأ في وضع أولى الاحجار الاساسية لـ علم النفس المعرفي عند الأطفال، كما ألف العديد من الكتب في المجال قبل أن يتوج مسيرته العلمية بنظرية النمو المعرفي التي تحمل اسمه لليوم وهي نظرية بياجيه.
توفي جان بياجيه في جنيف السويسرية عام 1980 مخلفًا العديد من الكتب والأعمال العلمية التي خلدت اسمه في تاريخ البحث العلمي وخصوصًا علم النفس.

ما هي نظرية بياجيه 

نظرية بياجيه هي نتاج الأبحاث التي قام بها خلال حياته، مستغلًا المامه بعلم الأحياء والفلسفة وعلم النفس حيث كون فكرة عن طريقة ومراحل اكتساب المعرفة لدى الإنسان أثناء فترات عمره، ويركز بياجيه في نظريته على أساس التدرج في نيل المعرفة خلال حياة الإنسان وأن طريقة التعلم وحيازة الخبرات تختلف من مرحلة عمرية لأخرى وفق الظروف والعوامل التي تؤثر على الفرد.
تبنى جان بياجيه الاتجاه المعرفي في تفسير النمو المعرفي وربطه بالعوامل التي تؤثر على ذلك كالنضج والتكيف ليستخلص دور البيولوجيا في تكوين القدرة العقلية والمعرفية للإنسان، حيث قسم مراحل النمو المعرفي حسب الفئة العمرية للفرد.

كيف بدأت نظرية بياجيه 

مثلما سبق ذكره فقد استغل جان بياجه دراسته علم الأحياء ثم عمله في معمل بينيه لاختبارات الذكاء لدارسة النمو المعرفي لدى الأطفال، حيث حلل ولاحظ طريقة تفكير الأطفال وإجاباتهم خلال اختبارات الذكاء، ليتساءل عن سر الاختلاف الموجود بينهم وبين طريقة تفكير كل فئة عمرية، كما عاد للفلسفة للبحث حول تفسير اصل المعرفة وطريقة التعلم فربط بين البيولوجيا وعلم النفس والفلسفة في تكوين نظريته على أساس بيولوجي ونفسي وفلسفي فقام بملاحظة نمو الأطفال في جميع الأعمار ودراسة طريقة تفكير كل فئة، وتوصل إلى أن هذا النمو يتم في مراحل متدرجة،متتابعة وثابتة وبصفة مرتبة لا يمكن الفصل بينها.
  • مراحل النمو المعرفي حسب نظرية بياجيه
افترض بياجيه أن معرفة الإنسان تتكون تدريجيًا بداية من ولادته حتى سن الرشد، حيث تعرف كل مرحلة العديد من الخصائص والسلوكيات التي تميزها، بالإضافة للنشاطات الحركية والعقلية والأبنية الفكرية  التي تشكلها، وعكس ما يعتقد الكثير من الناس أن الطفل يولد كصفحة بيضاء يظن بياجيه عكس ذلك، ويعتبر أن بداية المعرفة تولد مع الإنسان وبفضلها تنمو القدرات العقلية والمعرفية للفرد خلال أربع مراحل:
  • المرحلة الحسية الحركية
تبدأ نظرية بياجيه بالمرحلة الحسية الحركية والتي تمتد من ولادة الإنسان حتى عامه الثاني تقريبًا، حيث تبدأ سلوكياته وبوادر المعرفة في الظهور، من خلال استكشاف العالم عن طريق حواسه وبالأخص اللمس، كما أن أفعاله عكسية وغير ارادية مثل تناول حلمة الأم للرضاعة أو مص الأصابع، قبل أن تتطور قدراته الحسية والحركية تدريجيًا ليصبح قادرعلى التقاط الأشياء، وتتبع الأشخاص بعينيه، الانتباه لصوت المنادي باسمه.. الخ
كما يتطور تفكيره خلال العامين الأولين، ويصبح يدرك ذاته والعالم الذي يحيط به، وتقليد الحركات والأصوات حيث يُظهر بعض الاصوات والتعابير الجسدية.
  • المرحلة ما قبل الإجرائية
تعرف أيضا بالمرحلة ما قبل العمليات وتبدأ من العام الثاني لغاية العام السابع من عمر الإنسان، وتعتبر هاته المرحلة مكملة لما قبلها ومقدمة للمرحلة المقبلة، وتسمى ايضا مرحلة ما قبل المفاهيم أو التفكير التصوري لغياب المنطق في تفكير الطفل واعتماده على المظهر الخارجي وعدم إدراكه للمفاهيم مثل الإحتفاظ والقياسات.
وحسب نظرية بياجيه فخلال هاته الفترة العمرية يعرف الطفل نضج في التعبير اللغوي واستخدام المصطلحات، كما يقلد الكبار بشكل اوسع، ويمكنه التخيل وتشكيل الصور الذهنية، والحكم على الأشياء من دون منطق أو تبرير.
  • مرحلة العمليات المادية، العينية أو الحسية
من المراحل الهامة في النمو العقلي والمعرفي لطفل تبدأ في سن السابعة لغاية سن الحادية عشر، خلال هذه المرحلة يبدأ عقل الطفل في التفكير المنطقي، كما يتطور لديه مفهوم الإحتفاظ ويصبح يميز بين الأوزان والأحجام والأشكال والأطوال، وتزيد قدرته على التصنيف، وفهم أضداد الأشياء، وربط بعض العلاقات البسيطة.
  • مرحلة العمليات التجريدية أو الشكلية 
اخر المراحل حسب نظرية بياجيه وتمتد من سن 11 إلى بداية المراهقة أو سن الرشد، ومثل ما يحمل اسمها فهي مرحلة التفكير المجرد عند الطفل، حيث ينمو الذكاء عند الطفل ويصبح قادر على طرح الفرضيات واختبارها، كما تنمو قدرته على الاستنتاج والاستدلال، واستخلاص النتائج حيث يعتقد جان بياجيه أن الطفل وصل لمرحلة النضج الفكري.

أهمية نظرية بياجيه

تكتسي الابحاث والدراسات التي قام بها العالم جان بياجيه أهمية بالغة، ويبقى استخدام نظريته إلى اليوم في علم نفس الأطفال ومراقبة نموهم الفكري والعقلي، كما أن نظرية بياجيه تسمح بـ تنمية الذكاء عند الطفل ، وتطوير مهارته الحسية أو الحركية وفقًا لعمره.
تستخدم نظرية بياجيه بشكل كبير وواسع في مجال التربية والتعليم، من خلال توجيه البرامج والمناهج التعليمة للتلاميذ وفق المرحلة العمرية لكل فئة وما تتطلبه من قدرات فكرية وعقلية للطفل، فهي بالأساس السبب الأول في اختيار نوعية الدروس ومحتواها لكل صف دراسي.
في الأخير إن نظرية بياجيه ما هي إلا الأسس والقواعد التي تمكننا من معرفة مراحل النمو المعرفي والفكري للطفل فتسمح لنا بتطوير هاته القدرات بشكل اللازم، ودعم مهاراته الفردية من اجل تحضيره للحياة وفق منطق وتفكير سليم فالمعرفة هي أساس الإبداع والتفوق.

التعليقات