-->
المدونة الرسمية لملتقى طلاب علم الإجتماع المدونة الرسمية لملتقى طلاب علم الإجتماع
bannier.jpg
أسس علم الإجتماع, أهم رواد علم الإجتماع, الفصل الأول, الفصل الثاني, الفصل الرابع, عماد, مبادئ التفكير الفلسفي, مدخل إلى علم النفس, مفاهيم و نصوص فلسفية, ميادين و تيارات علم النفس , الفصل الثاني, الفصل الرابع , random

آخر الأخبار

أسس علم الإجتماع, أهم رواد علم الإجتماع, الفصل الأول, الفصل الثاني, الفصل الرابع, عماد, مبادئ التفكير الفلسفي, مدخل إلى علم النفس, مفاهيم و نصوص فلسفية, ميادين و تيارات علم النفس , الفصل الثاني, الفصل الرابع , random
أسس علم الإجتماع, أهم رواد علم الإجتماع, الفصل الأول, الفصل الثاني, الفصل الرابع, عماد, مبادئ التفكير الفلسفي, مدخل إلى علم النفس, مفاهيم و نصوص فلسفية, ميادين و تيارات علم النفس , الفصل الثاني, الفصل الرابع , random
جاري التحميل ...
أسس علم الإجتماع, أهم رواد علم الإجتماع, الفصل الأول, الفصل الثاني, الفصل الرابع, عماد, مبادئ التفكير الفلسفي, مدخل إلى علم النفس, مفاهيم و نصوص فلسفية, ميادين و تيارات علم النفس , الفصل الثاني, الفصل الرابع , random

النظريات السسيولوجية المعاصرة



النظرية او التنظير ضرورة ملحة لكل باحث سوسيولوجي فادا اردنا الوصول الى خلاصات عامة تتجاوز ما هو متعارف عليه فلا يمكن تحقيق دللك بالاعتماد فقط على الجانب التجريبي والامبريقي دون ضبط الجانب النظري بصفة عامة يمكن القول ان النظرية هي كل محاولة فكرية لتفسير جانب من الحياة الج فالنظرية السوسيولوجيا في هدا الجانب تعتبر امتدادا لما يسمى بالفكر الج لدى المفكرين والفلاسفة القدماء فما يميز النظرية السوسيولوجي عن المفاهيم العامة هو انها توفر لنا اطارا لتفسير الظواهر الاجتماعية

اصناف الوظيفية
يمك التميز داخل النظرية الوظيفية بين 3 اصناف هي الوظيفية المطلقة الوظيفية النسبية والوظيفيية البنيوية
الوظيفية المطلقة يمتل هدا الصنف من الوظيفية السوسيولوجية الانجليزي مالينوفسكي برابيس لابارالدي يعتبر ابا للوظيفية النظرية في السيولوجيا والانتروبولوجيافقد اعتمد التحليل الوظيفي كرد فعل على النظرية التطورية حيت اعتبرها غير علمية ولا موضوعية لانها تعزل العادات والتقاليد عن واقعها الج .فما هي عناصر التحليل الوظيفي عند مالينوفسكي
تشكل وظيفية مالينوفسكي اول محاولة لبناءمنهجية علمية تعتمد على الملاحظة وتحليل المجتمعات التقليدية من اجل الاقلاع على الحقيقة المعاشة وكدا تفسير الظواهر الج بطريقة عقلانية فهو اول من اعتمد البحت الميداني لدراسة ثقافة الششعوب البدائية باعتماد ثقنية الملاحظة بالمشاركة والتي تعني ان يخرج الباحث الى عين المكان ويشارك حياة المجتمع الدي يدرسه بحيث اقتنع ان كل مجتمع يتميز عن الاخر بثقافة الخاصة والمتميز وان كل ثقافة تشكل كلا منسجما وما يشكل هده الخصوصية هو ما يربط بين عناصرها من علاقات كما يفسر كل عنصر ثقافي بانتماءه الى نسق شمولي اي بالرجوع الى الواقع الاج والثقافي المدروسة كما يعتبر المجتمع ككل منظم ومندمج ومكون من عناصر مختلفة ومتعددة ولتوضيح منهجه الوظيفي طور مالينوفسكي مفهوم الثقافة لاعتبارها اساسا لتفسير الوجود الج لانها تلبي حاجيات الانسان وتساعده على التكيف مع محيطه المباشر
الوظيفية النسبية
هدا الصنف التاني من الوظيفية الدي يمتله السوسيولوجي الامريكي روبير نيرتون جاء كرد فعل على الوظيفية المطلقة وكتقيد لها بحيت انتقد ميرتون المبادئ التلاثة للوظيفية المطلقة عند مالينوفسكي وهي كمبدا للوحدة الوظيفية للمجتمع التي يرى ان كل العقائد والممارسات التقافية تؤدي وظيفة واحدة لكل من الافراد والمجتمع كما يعتقد ان اجزاء النسق الاجتماعي تتمتع بدرجة عالية من الاندماج وهو عكس ما يراه ميرتون الدي يرى ان كل مجتمع يتوفر على درجة معينة من الاندماج فالمجتمعات المعقدة مثلا لا تصل الى هدا النوع الا كل من الاندماج الدي تجده عند المجتمعات التقليدية الصغيرة لدا لاينبغي تعميم هده المسامة كما يقول كدلك ميرتون بان التماسك الاج يمكن ان يحدت في فترات دون اخرى وفي بعض المجتمعات دون اخرى
مبداالكونية الوظيفية
هدا الصنف التاني من الوظيفية الدي يمتله السوسيولوجي الامريكي روبير نيرتون جاء كرد فعل على الوظيفية المطلقة وكتقيد لها بحيت انتقد ميرتون المبادئ التلاتة للوظيفية المطلقة عند مالينوفسكي وهي مبدا الوجود الوظيفية للمجتمع الدي يرى ان كل العقائد والاممارسسسات الثقافية تؤدي وظيفة واحدة لكل من الافراد و المجتمع كما يعتقد ان اجزاء النسق الجتماعي تتمتع بدرجة عالية من الاندماج وهو عكس ما يراه ميرتون الدي يرى ان كل مجتمع يتوفر على درجة معينة من الاندماج فالامجتمعات المعقدة مثلا لا تصل الى هدا النوع من الاندماج الدي نجده عند المجتمعات التقليدية الصغيرة لدا لاينبغي تعميم هده المسامة كما يقول كدك ميرتون بان التماسك الاج يمكن ان يحدث في فترات دون اخرى وفي بعض الامجتمعات دون اخرى
مبدا الظروف الوظيفية
بمعنى ان كل عنصر ثقافي او اجتماعي يقوم بوظيفة داخل المجتمع وبالتالي فهو ضروري لكلمجتمع ككل وهو ما يرفضه ميرتون لكون هدا التصور جد مطلق

عناصر التحليل الوظيييييفي مند ميرتون
انطلاقا من هدا النقد الموجه للوظيفية المطلقة يقترح ميرتون 4 مفاهيم جديدة تسعى الى جعل الوظيفية نسبية واكثر اجرائية وهده المفاهيم هي
التماثل الوظيفي وتعني ان نفس الرغبة الاجتماعية يمكن تلبيسها بعناصر ثقافية مختلفة واحيانا يعوض بعضها البعض وهدا المفهوم اقترحه ميرتون لتعويض مبدا الظرورة الوظيفية عند مالينوفسكي حيت يقول بما ان عنصر واحد يمكن ان يؤدي عدة وظائف فان الوظيفية الواحدة يمكن ان تؤديها عدة عناصر يعوض بعضها البعض وقد اعطانا مثالا على دلك ان المعطيات الدينية او السحر لها وظيفة ادخال الطمانينة في نفوس افراد المجتمع لكن هده الوظيفة قد تقوم بها ظواهر اجتماعية اخرى كالموسيقى مثلا او القران

الخلل الوظيفي
ادا كانت الوظائف ظاهرة تؤدي الى التكيف وتقويم النظام الاج فان الخلل الوظيفي يؤدي الى اضطراب وعدم تكيف دلك النظام حيث تحدث عن نفس المثال السابق اد تحدث عن الشعائرالدينية تؤثر بشكل سلبي على المجتمع فالاحترام الدي يقدمه الهنود للابقار له نتائج سلبية على الانشطة الاقتصادية اقترح كدلك ميرتون التميز بين الوظائف الظاهرة والوظائف الخفية فالاولى هي ما تهدف التنظيمات الاجتماعية الى تحقيقهبشكل ارادي فوظيفة الجامعة متلا هي الدراسة والتعلم والبحت العلمي اما الوظائف الخفية فهي التي لا تاخد الانظمة الاجتماعية بالحسبان تحقيقها كان تمارس الجامعة مثلا وظائف اقتصادية او اجتماعية
كما تحدت ايضا عن الخلل الوظيفي الظاهر والخلل الوظيفي الخفي فالاول هو الدي يكشف علة الاشخاص المنتمين الى المجتمع المدروس نفسهم بانفسهم اما الخفي فهو الدي لا يلاحظه ولا يبحت عنه اعظاء المجتمع وهو الدي على الباحت السوسيولوجي ان يكتشفه عند دراسة هدا المجتمع

 لتحميل درس النظريات السوسيولوجية المعاصرة على شكل PDF

الدرس الأول :   

الدرس الثاني :
الدرس الثالث


 


التعليقات